الهوية البصرية - ما هي أهميتها؟

تأثير الهوية البصرية السيئة على سمعة مشروعك وأرباحك

شارك هذا المنشور

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

يذهلك إعلان عن خدمة تصميم هوية تجارية بـ5 دولارات فقط وتعتقد أنه صفقة رابحة، ولكن علي أن أحذرك فانت على وشك الوقوع في فخ.

خدمات تصميم الهوية التجارية منتشرة بشكل كبير على الإنترنت ويوجد الكثير ممن يقدمون الخدمة بتكاليف بسيطة. ولكن هل فكرت كم قد يكلفك اختيار خدمة منخفضة الجودة والتكلفة عن خدمة احترافية ربما تكون أعلى تكلفة؟
الهوية البصرية السيئة بالرغم من كونها تنفذ بتكلفة مالية بسيطة، لكنها تحمل تكلفة عالية على سمعة المشروع التجاري. وذلك لأنها لا تعبر عن أي قيمة أو جودة يمكن أن يحصل عليها العميل.

دعني أنبهك في البداية إلى أهمية العلامة التجارية وتأثيرها على جمهورك. العلامة التجارية الاحترافية تتكون من اسم مميز وشعار وهوية تجارية ذو ألوان وخطوط وأشكال تعبر عن فلسفة المشروع التجاري بدقة محترفة.  فهو مرآة لكل الرسائل التي تريد أن ترسلها لعملائك وتحفظها بأذهانهم لعمر طويل. لذلك، عليك التفكير جيداً في تلك الصورة التي تريد أن تبثها عن مشروعك التجاري ولا تلجئ إلى حلول سريعة وغير مكلفة.

استثمر في الهوية البصرية التجارية الاحترافية من البداية حتى تجني ثمار هذا الاستثمار لاحقاً ثقة في منتجاتك ومركز قوي في سوق المنافسة.

بالطبع، أن تحصل على خدمات تصميم بأسعار رمزية لمشروعك التجاري عبر الأنترنت أمر يعتبره كثيرون ممتاز ويلبي احتياجاتهم وكذلك موفر. بينما يعتبر هذا من أكثر الأخطاء شيوعاً بين رواد الأعمال المبتدأين. في حالة وضعت نفسك مكان المشتري ستفهم على الفور لما قد يتراجع هذا المشتري عن قرار الشراء منك فور رؤيته هوية تجارية رديئة الجودة. فعلى سبيل المثال، عندما تذهب لمحل أحذية وتجد لديه نوعان من الأحذية أحدهما يحمل هوية أديداس التجارية بينما يضع الآخر هوية تجارية غير جذابة بألوان وأشكال غير مدروسة لا تعبر عن شئ. ستختار بالطبع حذاء أديداس حتى لو كان الحذاء الآخر يتسم بنفس مواصفات وشكل حذاء أديداس.

قرار اختيار تصميم بدائي غير متقن أو محترف يمكن أن يكون أقل تكلفة ولكنه بالتأكيد أعلى خسارة.

أن المصمم الذي تقل تكلفة خدمته عن غيره من المرجح أن تكون أدواته وخبرته غير كافية لتنفيذ هوية تجارية مبنية على أسس فنية وتجارية تحقق غايتها. وأحياناً أخرى تجد مصمم يقدم خدمة جيدة بسعر بسيط. ولكن، لا يلتزم بالوقت المحدد أو يتابع التعديلات التي تريدها. وذلك بسبب قبوله عدد مهول من طلبات العمل حتى يعوض قلة تكلفة خدمته. بالتالي يؤثر كثيراً في جودة الخدمة المقدمة.

علامة وفرق صغير يمكنهما أن يغيرا من مستقبل مشروع ويؤثرا في فرص فشله ونجاحه.

عموماً، المشتري يريد أن يشعر بأنه يستثمر أمواله في شراء شئ مميز ذو قيمة وجودة ممتازة. وإذا حصل على هذا الشعور منك تأكد بأنه سيكون عميل دائم ومسوق لمنتجاتك. يحصل العملاء على هذا الشعور من خلال رؤيتهم للهوية التجارية. فأن كانت جذابة ومميزة وذات جودة عالية مثل شركات أبل وأديداس وكوكاكولا، تأكد أنهم سيحصلون على منتجاتك كونها تمثل قيمة مضافة إلى جودة حياتهم.

رسم تعبيري لمجموعة عمل

في النهاية، ننصحك بأن تتأنى في اختيارك تصميمات الشعار والهوية التجارية الخاصة بمشروعك في بدايته. حتى تتجنب الخسائر التي قد تنشئ بسبب عدم ثقة العملاء بجودة وقيمة منتجك. فخير لك أن تختار خدمة تصميم محترفة عالية التكلفة، على أن تختار خدمة تصميم رديئة الجودة بسعر أقل.

إذا مازلت تبحث عن خدمات تصميم الشعار والهوية التجارية احترافية، تواصل معنا الآن. شركة كاف للدعاية والإعلان ستلبي كافة احتياجاتك. فنحن نمتلك أمهر المصممين المحترفين ذوي الخبرة. حيث عملوا على تصميم مئات الشعارات والهويات التجارية لمختلف المشاريع باحترافية عالية وتصميمات جذابة. يمكنك التواصل معنا عبر موقعنا هنا.

المزيد للاستكشاف